شقاوة بنات الادارة
عدد المساهمات : 204 نقاط : 336 تاريخ التسجيل : 02/08/2009 العمر : 35 الموقع : شقاوة بنات
| موضوع: امى يااول حب عشتة اساسيات تربية الطفل الإثنين سبتمبر 14, 2009 4:09 am | |
| [size=29]السلام عليكم ورحمه الله وبركاتهـ
كيفكم؟؟
ان شاء الله تمام
جبت لكم اليووم موضوع عن
{اساسيات تربيهـ وتأديب الطفل}
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
أساسيات تأديب الأطفال● ابدئي بتأديب الطفل عند بلوغه 6 أشهر من العمر لحمايته .. ● حذري الطفل من السلوك الخاطئ بقاعدة واضحة و مباشرة: "لا تدفع أخاك" .. ● وضحي للطفل السلوك الحسن و المقبول: "عليك أن تطالع الكتب عندما أتحدث بالهاتف" .. ● تجاهلي الأخطاء الهامشية و غير المهمة في السلوك مثل أرجحة الأرجل... ● ضعي قواعد معقولة و ممكنة التنفيذ و في متناول الطفل .. ● لا تعاقبي الطفل على السلوك الطبيعي في سنه مثل مص الإصبع أو الخوف من الإنفصال .. ● ركزي في البداية على قاعدتين أو ثلاث فقط مع إعطاء الأولوية لسلامة الطفل .. ● لا تستخدمي العقاب لتغيير السلوك العنادي مثل التبول في السروال و عدم الأكل .. ● الثبات و الإنتظام في تطبيق القواعد التأديبية..
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
القواعد العامة لمعاقبة الطفل ● لا تكوني مترددة و نفذي ما تقولين بكل دقة. ● وجهي الطفل بعطف و مودة: خاطبيه كما تحبين أن يخاطبك الناس ، تجنبي التعنيف و الإحتقار ، فالطفل يتعلم من أسلوبك و ألفاظك. " أنا آسفة لكن ما أقدر أخليك تعمل كذا...". ● يجب توقيع العقاب حال وقوع الخطأ: فإن تأجيل العقاب يقلل من فاعليته. ● ذكري الطفل في جملة واحدة بالقاعدة السلوكية التي تعاقبينه على 5ad5ad5adها: و ذكريه بالسلوك المرغوب فيه. ● تجاهلي حجج الطفل عند قيامك بعقابه: و لكن ناقشيه لاحقاً في ذلك و بهدوء. ● إجعلي العقاب قصيراً: كإبعاد اللعب يوماً أو يومين أو العزل لمدة 5 دقائق بحد أقصى. ● عاملي الطفل بعد إنزال العقاب به بمحبة و ثقة: و لا تعودي للتعليق على الخطأ. ● وجهي العقاب للجرم لا للطفل نفسه: تجنبي الإهانات و التعميم "أنت لا تعمل شيء صواباً أبداً". ● الضرب: يكون ذلك براحة اليد ، لمرة واحدة فقط ، على الردفين أو اليدين أو الرجلين ، و لا تضربي الطفل قبل سنة من العمر.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها أولاً: إختيار الوسيلة المناسبة للعمر:
ثانياً: خلق البيئة المنزلية: تغيير الأشياء المحيطة بالطفل و إزالة ما قد يسبب له مشكلة مثل البوابات و الأقفال ثالثاً: صرف إنتباه الطفل عن السلوك الخاطيء إلى شيء آخر يجذبه بعيداً عن مثيرات هذا السلوك. رابعاً: تجاهل السلوك السيئ للطفل خاصة إذا لم يكن هذا السلوك خطراً مثل البكاء ، الإزعاج ، الشجار ، المقاطعة ، الغضب... خامساً: التعبير عن عدم الموافقة على السلوك شفهياً و غير شفهي: إما بلطف أو بنظرة صارمة و قول "لا" أو "كف عن كذا". سادساً: التأديب الحركي أو نقل الطفل إلى مكان آخر.. قد لا يوافق رغبته مثل الفراش أو الكرسي..
سابعاً: هجر الطفل أو عزله إجتماعياً: بصورة مؤقتة إلى مكان ممل لمدة دقيقة واحدة لكل سنة من سنوات العمر و لا تتجاوز 5 دقائق. و يعد الهجر من أنجح الأساليب التأديبية. ثامناً: حصر الأماكن التي يمكن للطفل التصرف فيها بصورة خاطئة: مثل العبث بأنفه في غرفته. و يعد الحصر من أنجح الأساليب في تجنب الصراع في الحالات التي لا يمكن تصحيحها. تاسعاً: إستغلال النتائج الطبيعية للسلوك الخاطيء عندما يكسر لعبته لا يصبح لديه لعبة و يجب أن يتحمل ذلك. عاشراً: إستغلال النتائج المنطقية للسلوك الخاطيء ربط الحرمان من شيء محبب أو فقد الإمتيازات بالسلوك الخاطيء لجعل الطفل مسؤولاً عن مشاكله و قراراته. حادي عشر: تأجيل منح الإمتيازات للطفل عندما يطلب منه عمل شيء ما قبل السماح له بما يريد ، مثل يمكنك اللعب عندما تذاكر ، فإذا لم يذاكر لا يسمح له باللعب. ثاني عشر: إطلاع الطفل على شعورك تجاه سلوكه : قولك "أنا زعلانه من فعلك كذا" أفضل من قولك "أنت ...." لأن الأخيرة تفجر رد فعل عكسي.
ثالث عشر: مناقشة المشكلات من خلال تنظيم إجتماعات الأسرة: و يصلح ذلك للأطفال الكبار الذين يحتاجون للحديث مع الوالدين و ليبدأ الحديث بقول: "نحتاج لتغيير السلوك كذا... ، ما رأيك كيف يمكن أن تقوم بذلك؟ و ما هو المناسب في رأيك؟". رابع عشر: التوقف المؤقت عن العقاب البدني: بالذات للعدوانية و العنف لأن ذلك يعطي إنطباعاً للطفل بأن العنف سلوك مقبول لحل المشكلات. خامس عشر: التوقف عن الصراخ : الصراخ يعلم الصراخ ، و الحديث بصوت هادئ يعلم الهدوء و اللباقة. سادس عشر: تعزيز السلوك الحسن: أبذلي جهداً خاصاً في تتبع السلوك الحسن و كافئيه بنظرة حانية و تربيتة على الكتف و كلمة طيبة ، فالحصول على رضى الوالدين أعظم جائزة للطفل ..
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
التأديب بالهجر ويكون ذلك في: ● شبك اللعب أو السرير ● المقاعد أو أركان الغرفة
● غرفة مع ترك الباب مفتوح ● في غرفة مع غلق الباب
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كيف يتم عزل الطفل: تحدد الفترة التي يتم فيها عزل الطفل بدقيقة مقابل كل سنة من العمر بحد أقصى 5 دقائق ، و إذا غادر المكان يعاد إليه و يعاد حساب المدة. وضع الطفل في العزل. يطلب منه ذلك او يحمل إلى مكان العزل ، و لا يتفت للبكاء أو الإحتجاج. و بمجرد أن يعتاد الطفل على هذا النظام فإنه يقوم بالذهاب لمكان العزل بنفسه عندما يطلب منه ذلك. إبقاء الطفل في مكان العزل للمدة المطلوبة و مراقبته للإلتزام بالعزل. إذا لزم الأمر فأمسكيه طوال المدة. إنهاء فترة العزل عندما تقررين أنت ذلك. و عامليه بعد ذلك بصورة طبيعية ممارسة أسلوب العزل يجب أن لا تتم إلا بعد أن يشرح ذلك للطفل و يعلم أنه بدلاً من الضرب. و من المهم أن يعرف أنماط السلوك الحسن و الخاطيء.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
التاديب بالعقاب البدني ● عند ضرب الطفل يجب أن تكون يدك مفتوحة وأن تضربي من فوق الملابس . ● اضربي على الردفين أو الرجلين أو اليدين . ● يجب ألا تزيدي على ضربة واحدة . ● لا تضربي الطفل الذي لم يبلغ عاماً . ● تجنبي رج الطفل بعنف . ● لا تستخدمي الضرب أكثر من مرة واحدة في اليوم . ● تعلمي بعض أساليب التهذيب البديلة عن الضرب. ● لا تضربي الطفل أبدا وأنت فاقدة السيطرة على نفسك أو مضطربة . ● لا تستخدمي العقاب البدني للطفل على سلوكه العدواني . ● لا تسمحي لمربية الطفل أو مدرسه بضربه [/size] | |
|